fbpx

تعثر وفضائح مشاريع مارتشيكا تجر زارو إلى المسائلة و نواب يطالبون بمثوله أمام البرلمان

بتاريخ 13 يوليو، 2023

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، اليوم الخميس، في مراسلة إلى رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بعقد اجتماع، في أقرب الآجال، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، والمدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، بالناظور، لمناقشة مستوى التقدم في إنجاز المشاريع المقررة بهذا الموقع، والوقوف عند النجاحات والصعوبات معا بهذا الشأن.

وأوضح الفريق النيابي أن طلبه جاء بناء على الفقرة الثانية من المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب، واستنادا إلى مجالات اختصاص لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وفق المادة 81 منه.

وسجل فريق “PPS” أن التقرير المرفق بقانون المالية لسنة 2023، حول المؤسسات والمقاولات العمومية، أكد على أن مشروع تهيئة موقع البحيرة يهدف إلى إنجاز سبعة مواقع حضرية، وعلى أن الوكالة تواصل التهيئة ببرنامج مرحلته الأولى، التي كان من المفترض أن تنتهي، في سنة 2020.

وتابع أن ذات التقرير يشير إلى أن كلفة الإنجاز، برسم توقعات اختتام سنة، بلغت نحو 65 مليون درهما، في حين ترتهن توقعات ميزانية الوكالة، برسم فترة 2023-2025، إلى الإمدادات، بـ900 مليون درهما المتبقية من المرحلة الأولى، إضافة إلى التوقيع على اتفاقية تمويل مشاريع المرحلة الثانية.

كما استحضر الأهداف التنموية الكبيرة والحيوية لمشروع تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، بقيمة مالية إجمالية قدرت بحوالي 26 مليار درهما، بغاية إحداث قطب للكفاءات والتنمية المستدامة، من خلال إعادة التأهيل البيئي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمجالية، وفتح مجالات ترابية جديدة للتعمير، وخلق أقطاب جديدة للأنشطة.

لسان تمازيغت

ساكنة حي المستشفى الحسني تلتمس من عامل الإقليم التدخل لرفع الضرر عن طريق تحول لسوق عشوائي

روبورتاج: جماعة بني انصار و حراس مواقف السيارات يوضحون ويردون على اشاعة اداء 10دراهم لدخول شاطئ بوقانا

لسان تيفي

لسان الرأي

نادي القنيطري: العودة إلى الأصول والانتفاضة بعد سنوات من المعاناة

عنوان المقال: الحركة الانتقالية الوطنية للتعليم: هل أصبحت حركة التحاقية؟

الحكومة بين التحديات والإصلاحات: قراءة في الواقع