fbpx

الناظور:المرأة والقانون-قراءات متقاطعة،ندوة بهيئة المحامين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2024م

بتاريخ 8 مارس، 2024

احتفالا باليوم العالمي للمرأة، نظمت جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، يوم الجمعة 08 مارس 2024 ، ندوة علمية في موضوع:” المرأة والقانون- قراءات متقاطعة” بمشاركة ثلة من أستاذات ، وكانت مناسبة لتكريم روح الأستاذة “نوال بورحلة” التي
التي وافتها المنية في 13 فبراير الماضي ، بعد صراع مع مرض السرطان لم يمهلها طويلا .

وشددت الكلمة الافتتاحية  على الإصلاحات النوعية التي نفذتها المملكة المغربية برؤية ملكية شريفة في مجال حقوق المرأة، تماشياً مع أولويات مشاركتها الفعالة في الحياة العامة، والقضاء على العنف والتمييز ضدها، وتحقيق المساواة والتمكين وغيرها من الأولويات ومنها كذالك الإشتغال على اصلاحات مدوة الاسرة الاخيرة .

هذا وتم خلال الجلسة الثانية الرئيسية، استعراض ما تمّ تحقيقه في إطار إعمال حقوق المرأة على المستوى الوطني وعرض مختلف التدابير التشريعية والإدارية التي تم إقرارها في المملكة لتعزيز حقوق المرأة والنهوض بها وفقا لالتزاماتها الدولية في هذا المجال. كما تم  التنويه بالعلاقة العملية المتميزة التي جمعت المرأة المحامية بالرجل المحامي في هيئة الناظور والدريوش ،والتي تعتبر نموذجا للمهنية و الإحترام على الصعيد الوطني .

وعبرت مداخلات السيدات المحاميات عن افتخارهن بإنجازات المرأة المغربية الى جانب الرجل في مختلف التخصصات مما مما ساهم في  تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر المساواة بين الجنسين و كذا ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع، تنفيذا فعالا.

كما ثمن الحضور ،الجهود التي بذلها عاهل البلاد وأسرة القضاء والقانون في المملكة،  من أجل تحسين وتجويد القوانين الادارية و السياسية بغية التعجيل بالقضاء على التمييز ضد المرأة وتعزيز المساواة وتمكين  المرأة  وزيادة مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

لسان تمازيغت

عامل ناظور في زيارة ميدانية لتتبع أشغال طريق تاويمة وميناء المتوسط

تزامنا مع زيارة الوزير آيت طالب لإعطاء إنطلاق المركز الصحي ببني شيكر ..وقفة احتجاجية قرب المركز الصحي بأزغنغان بسبب غياب طبيب

لسان تيفي

لسان الرأي

سكوب…Noher Soraji الناظور تحتضر إقتصاديا!!!الإكراهات وغياب البدائل

مدرسة رمضان وبعض التذكيرات..

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”