fbpx

مغارة تاريخية بآيث بويحيي تتعرض لأبشع إهمال من رؤساء أربع جماعات+صور

بتاريخ 22 يونيو، 2024

تُعَدُّ قضية ربط جماعة أفسو بجماعة حاسي بركان عبر طريق إفري نعمار واحدة من المشاكل الرئيسية التي تواجه سكان المنطقتين. على الرغم من التفاؤل الكبير الذي ساد بعد تشكيل التحالف الرباعي لرؤساء جماعات قبيلة بني بويحيي، واستحواذهم على المجالس الأربع بفوز حزبهم برئاسة الجهة الشرقية، إلا أن هذا المشروع لا زال حلما يراود سكان المنطقة.
وتتعاظم معاناة سكان جماعة أفسو عند التنقل لمركز قيادة حاسي بركان لقضاء الأغراض الادارية، حيث يضطر المواطنون إلى قطع مسافة 70 كلم فأكثر بالمرور عبر الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين جماعة افسو وجماعة العروي، مما يزيد من معاناتهم ويطرح تساؤلات حول الجهة التي قد تكون لها مصلحة في استمرار هذه المعاناة. هذه الحالة تُبرز الحاجة الملحة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي من شأنه تسهيل التنقل وتحسين مستوى العيش لسكان الجماعتين.
لتجاوز هذه العقبة، يجب على الجهات المعنية تكثيف جهودها والالتزام بتنفيذ وعودها، والعمل بجدية على تحقيق هذا الربط الطرقي الذي سيعزز التواصل بين الجماعتين ويسهم في تنمية المنطقة بشكل شامل.
مغارة إفري نعمار ليست مجرد ممر عابر بين جماعتي أفسو وحاسي بركان، بل هي كنز تاريخي وثقافي يمكن استغلاله في تعزيز السياحة المحلية وخلق فرص للتنمية. يُعَدُّ اكتشاف أقدم هيكل بشري في هذه المغارة وعرضه في المتحف دليلاً على الأهمية التاريخية لهذا الموقع، مما يجعله وجهة جذابة للسياح والباحثين على حد سواء.
$$استغلال المغارة سياحياً $$$ :

  1. الترويج السياحي: يمكن للجهات المعنية الترويج لمغارة إفري نعمار كموقع سياحي فريد، يشمل تاريخ الإنسان القديم والمعروضات الأثرية. يمكن تنظيم جولات سياحية وإقامة متاحف صغيرة تعرض تاريخ المنطقة واكتشافات المغارة.
  2. البنية التحتية: تطوير البنية التحتية حول المغارة، بما في ذلك إنشاء متحف بعين المكان ومرافق استقبال للسياح مثل الفنادق والمطاعم والمتاجر السياحية، يعزز من تجربة الزوار ويساهم في تنمية الاقتصاد المحلي.
  3. التعليم والتوعية: تقديم برامج تعليمية وورش عمل للطلاب والزوار لتعريفهم بتاريخ المغارة وأهميتها الأثرية، مما يعزز الوعي الثقافي والتاريخي لدى المجتمع والزوار.
  4. تنمية المجتمع المحلي: يمكن أن تساهم السياحة في توفير فرص عمل للسكان المحليين في مجالات الحرف اليدوية، والضيافة، مما يساهم في تحسين مستوى المعيشة وتنمية الاقتصاد المحلي.
    إن تحويل مغارة إفري نعمار إلى وجهة سياحية رئيسية سيكون له تأثير إيجابي كبير على المنطقة، من خلال جذب السياح وتنمية الاقتصاد المحلي، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار للمجتمع.
    ارتباطا بما ذكر سابقا أصبحت الطريق المذكورة مطلبا ملحا؛ مطلب يستوجب على الممثلين الترافع المهني المبني على رؤية تنموية بدل الاكتفاء بتقديم طلب خطي يفتقد إلى استراتيجية واضحة .

لسان تمازيغت

ساكنة حي المستشفى الحسني تلتمس من عامل الإقليم التدخل لرفع الضرر عن طريق تحول لسوق عشوائي

روبورتاج: جماعة بني انصار و حراس مواقف السيارات يوضحون ويردون على اشاعة اداء 10دراهم لدخول شاطئ بوقانا

لسان تيفي

لسان الرأي

نادي القنيطري: العودة إلى الأصول والانتفاضة بعد سنوات من المعاناة

عنوان المقال: الحركة الانتقالية الوطنية للتعليم: هل أصبحت حركة التحاقية؟

الحكومة بين التحديات والإصلاحات: قراءة في الواقع