fbpx

بنكهة المونديال وبتكريم الراحل “مصطفى أزواغ” افتتاح النسخة 12 لمهرجان السينما الدولي بالناظور 

بتاريخ 12 ديسمبر، 2023

تحت تسمية “ذاكرة العودة”، و لمناقشة موضوع عودة المهاجرين إلى أرض الانطلاقة.
افتتحت اليوم الدورة 12 من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، التي ستقام مابين 11 و 16 دجنبر الحالي، وسط حضور عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين في مجال السينما، إلى جانب عدد عشاق الفن .

وفي كلمة لمدير المهرجان عبد السلام بوطيب امام المنابر الاعلامية  الوطنية و المحلية ، أن الدورة تأتي في سياق حساس مع الأحداث الجارية بالعالم.

وأكد المسؤول الإعلامي للمهرجان ” ذ.عبد المنعم شوقي”على ان الدورة كما العادة لا تقتصر على عرض ومناقشة الأفلام، بل ستتخللها أنشطة متعددة، منها  مباراة لكرة القدم جمعت قدماء فريقي الهلال والفتح وضيوف المهرجان والتي جرت أطوارها بعد زوال اليوم بالملعب البلدي .وكذالك سيشكل فرصة هامة لطلبة الباحثين في مجال الثقافة والفن.

وأضاف بان الدورة تهدف الى ربط وجدان المهاجرين بوطنهم والتحلي بالإنسانية هو اسمى ما في الوجود  واساس التعايش.

ومن جانب آخر ، رحب عمدة الناظور “سليمان أزواغ ” في كلمته بضيوف المهرجان ، كما نوه بالقيمة الثقافية والسنمائية  لهذه   الدورة والتي ستعرض الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية التي  تحمل رسائل حول الحنين للوطن و الاسهام في نشر القيم .

يذكر ان ادارة مهرجان الذاكرة المشتركة تلقت المئات من الافلام عبر عدة منصات مهنية و اختارت 28 فيلم  بقيمة سينمائية عالمية تلمس شعار الدورة.

هذا وقد تم تكريم الراحل  رئيس جماعة الناظور السابق “مصطفى الزواغ”و كذالك وزير خارجية البيرو السابق و الشيخ بيد الله ، بالاظافة الى تكريم فنانتين .

لسان تمازيغت

مداهمة مقهى مانهتن للشيشة بمدينة بني انصار

العصبة المغربية لحقوق الإنسان تناقش “الإكراهات البيئية وهشاشة الوضع الصحي بأزغنغان

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”