fbpx

شركة مشبوهة لتدوير البلاستيك تدمر الغابة وتلوث البيئة وتخنق ساكنة دوار تشومبيرا ، وتطرد عمالها بطريقة تعسفية+فيديو

بتاريخ 19 فبراير، 2024

بعد ان نظم العشرات من ساكنة دوار اتشومبرا بجماعة بني بويفرور وقفة إحتجاجية أمام مصنع مشبوه  لتدوير البلاستيك ومسيرة  صوب عمالة الناظور في مارس ونونبر 2021,  احتجاجا على التلوث البيئي الذي يسببه المشروع.

يخوض مجموعة من المستخدمين  بجانب مقر الشركة يوميا وقفات إحتجاجية على ما أسمه  الطرد التعسفي الذي تعرضوا  له من طرف مسؤولي الشركة ب التشومبيرا  بعد 10 سنوات من العمل.

و يقول المحتجون في تصريحات متطابقة ان المنشأة المذكورة كانت متخصصة في فرز الباستيك و طحنه قبل ان تتحول الى معمل بلاستيك وقد استغلال العاملين بأبشع صورة ، بحيث حرمهم من جميع الحقوق .

و أكد المحتجون انهم متضررون نفسيا و صحيا بعد إطلاعهم على وضعيتهم بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي . و كان جزائهم هو الطرد التعسفي بعد مواجهتهم لصاحب المشروع بهذه الحقائق .

وقال أحد المتضررين ” قال لينا سيرو شكيو بيا انا لي حاكم هنا ،وانا الملك هنا ،…” .

ومن جانب اخر ، أوضح رئيس جمعية الحي ان  لساكنة دوار اتشومبرا التابع لجماعة بني بويفرور تعاني من ويلات التلوث الذي يسببه هذا المعمل ، حيث إن وجوده وسط منطقة سكنية بطريقة غير قانونية أصبح غير مقبولا لكونه يشكل خطرا وتهديدا مباشرا لصحة وحياة الاطفال  التي أصبحت تعاني من عدة أمراض الضيقة والتنفس والحساسة …بالإضافة الى قطعه لأشجار الغابة ”.

وبهذا الصدد يستعد ساكنة الدوار و معهم العشرات من العمال المطرودين ،تنظيم إعتصام مفتوح أمام عمالة الناظور في حال عدم التفاعل مع ملفهم المطلبي .

لسان تمازيغت

ساكنة حي المستشفى الحسني تلتمس من عامل الإقليم التدخل لرفع الضرر عن طريق تحول لسوق عشوائي

روبورتاج: جماعة بني انصار و حراس مواقف السيارات يوضحون ويردون على اشاعة اداء 10دراهم لدخول شاطئ بوقانا

لسان تيفي

لسان الرأي

نادي القنيطري: العودة إلى الأصول والانتفاضة بعد سنوات من المعاناة

عنوان المقال: الحركة الانتقالية الوطنية للتعليم: هل أصبحت حركة التحاقية؟

الحكومة بين التحديات والإصلاحات: قراءة في الواقع