fbpx

عامل إقليم ناظور يترأس إجتماع لتطوير وخلق دينامية في 15 جماعة قروية

بتاريخ 4 أبريل، 2024

ترأس السيد جمال الشعراني، عامل إقليم الناظور، يومه الخميس 04 ابريل 2024 بمقرالعمالة اجتماعا، بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بعملية تحديد مدارات الدواوير والمناطق القروية التي تعرف ضغطا عمرانيا متناميا،
وخلال كلمتــه الافتتــاحيــة، تقدم السيد العــامل بالشكر للحضور على مجهوداتهم المبذولة، مذكرا بالإطار العام والأهداف الأساسية المتوخاة من هذه المقاربة الجديدة، وذلك من أجل خلق دينامية داخل هذه التجمعات القروية في أفق توفير مجموعة من المرافق والخدمات الأساسية لتحسين إطار العيش لفائدة الساكنة المعنية . 

        وبعد ذلك، أعطى السيد العامل الكلمة للسيد مدير الوكالة الحضرية للناظور –الدريوش-جرسيف الذي قدم عرضا مفصلا للدواوير المعنية بعملية التحديد بإقليم الناظور، والبالغ عددها 75 دوارا، تهم 15 جماعة ترابية ذات طابع قروي، على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 3100 هكتار، مع وضع ضابطة لهذه الدواوير من أجل تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء بها، وكذا تأطير ها من الناحية التعميرية والمعمارية في أفق تغطيتها مستقبلا بوثائق للتعمير.      

ويأتي هذا اللقـاء، في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تنمية العالم القروي، وتنزيلا لمضامين الدورية المشتركة عدد 160/د الصادرة بتاريخ 28 أبريل 2023 بخصوص تبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي. وقد عرفت هذه العملية مقاربة تشاركية، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات في إطار اللجنة الإقليمية المنصوص عليها بالدورية المذكورة أعلاه، تحت رئاسة السيد عامل الإقليم.

في الاخير، تم توقيع التصاميم التحديدية للدواوير من طرف السيد العامل والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية المذكورة. كما أشار السيد العامل بأن هذه العملية تبقى قابلة للتحيين كلما دعت الضرورة إلى ذلك، وأن هذه التصاميم ستصبح الإطار المرجعي لتدبير ملفات التراخيص على مستوى هذه التجمعات السكانية.

لسان تمازيغت

أزغنغان: ملاعب القرب بين الإهمال والتخريب أمام عجز المجلس البلدي

تهيئة شارع محمد الخامس مطلب عاجل من عامل ناظور لمديرة وكالة مارتشيكا

لسان تيفي

لسان الرأي

رسالة محامية للزوجات الساعيات الى الطلاق

سكوب…Noher Soraji الناظور تحتضر إقتصاديا!!!الإكراهات وغياب البدائل

مدرسة رمضان وبعض التذكيرات..