fbpx

اقصاء ابناء الناظور والدريوش من ولوج كلية الصيدلة بوجدة

بتاريخ 30 يوليو، 2023

من خلال التفحص في المذكرة رقم 494/01 بتاريخ 9 يونيو 2023 المنظمة لعملية ولوج كليات الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان برسم السنة الجامعية 2023/2024، نجد ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ضربت عرض الحائط الجهوية المتقدمة التي نادى بها جلالة الملك من جهة، وتم تكريسها بدستور 2011 من جهة أخرى، وذالك من خلال الفصل الأول الفقرة الرابعة “إن التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لامركزي يقوم على الجهوية المتقدمة”. 

وبخصوص توزيع الروافد الخاصة بكليات الطب والصيدلة “شعبة الصيدلة ” حسب مكان الحصول على البكالوريا. فقد حصرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار روافد كلية الطب والصيدلة وجدة في كل من (وجدة انكاد )؛ بينما تم إلحاق إقليمي الناظور والدريوش ، الذين ينتميان إداريا الى جهةا لشرق الى كلية الطب والصيدلة بطنجة .

هذا و خلف هذا التقسيم الغير العادل و الغير المنطقي ،نوعا من الاقصاء و الحيف لابناء الريف المغربي ، وهو ما يحتم على بنات وأبناء الإقليمين الحاصلين على البكالوريا، التنقل إلى طنجة وقطع أكثر من 400 كيلومتر بينما الناظور والدريوش يعتبران من جهة الشرق ولا يبعدان عن وجدة عاصمة الجهة الا ب 140 كيلومتر.

لسان تمازيغت

مداهمة مقهى مانهتن للشيشة بمدينة بني انصار

العصبة المغربية لحقوق الإنسان تناقش “الإكراهات البيئية وهشاشة الوضع الصحي بأزغنغان

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”