fbpx

العلاقات الجنسية(الحلال) بعد 60 سنة مهمة جدا وها علاش

بتاريخ 8 أغسطس، 2023

لا يهتم بعض الأزواج بممارسة العلاقة الحميمة بعد بلوغهم سن الستين، رغم تعدد الفوائد التي يقدمها الجماع لصحتهم في هذه المرحلة العمرية.

في هذا الصدد، أوصت الدكتورة هبة قطب، استشاري الصحة الجنسية، كبار السن بممارسة العلاقة الحميمة بمعدل يتراوح من مرة إلى مرتين في الأسبوع أو كل 10 أيام.

وأكدت قطب أن العلاقة الحميمة توفر لكبار السن من الرجال حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض البروستاتا، ويرجع السبب إلى المواد الضارة التي تخرج مع السائل المنوي أثناء عملية القذف.

وأضافت استشاري العلاقات الزوجية أن للعلاقة الحميمة تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية عند كبار السن، مشيرةً إلى أن المخ أثناء الجماع يفرز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر والشعور بالاسترخاء ومحاربة الأرق.

واتفق معها الدكتور الدكتور نبيل أمين، استشاري أمراض الذكورة، موضحًا أن العلاقة الزوجية تقدم لكبار السن الفوائد التالية:

– يمكن لكبار السن تجنب زيادة الوزن عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة، لأن النشاط البدني المبذول أثناء الجماع يعادل أداء التمارين الرياضية.

– يجعل الجماع كبار السن أقل عرضة للإصابة بألزهايمر والخرف، لأن العلاقة الحميمة تحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، مما يساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز التركيز وزيادة الانتباه.

– تساعد العلاقة الحميمة كبار السن على النوم بشكل عميق، لأن هرمون الأوكسيتوسين الذي يفرزه المخ أثناء الجماع يساهم في الشعور بالاسترخاء ومحاربة الأرق.

وبحسب المجلس الوطني للشيخوخة، يلعب الجماع دورًا كبيرًا في منع اضطراب ضغط الدم عند كبار السن، ويقلل من خطر إصابته بالاكتئاب.

لسان تمازيغت

مداهمة مقهى مانهتن للشيشة بمدينة بني انصار

العصبة المغربية لحقوق الإنسان تناقش “الإكراهات البيئية وهشاشة الوضع الصحي بأزغنغان

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”