fbpx

أمجاو: ساكنة إشمرارن تحتج وتحذر محافظ ناظور من عائلة “فاسية” تدعي تملكها ل 245 هكتار

بتاريخ 9 نوفمبر، 2023

مرة اخرى تجتمع ساكنة  دوار شملالة سيدي عيسى التابع للنفوذ الترابي لجماعة أمجاو بإقليم الدريوش ،بعد ان تم تبليغهم بالخطأ عن قدوم موظفي المحافظة العقارية لتحديد بقعة ارضية تناهز 245 هكتار ،تدعي عائلة تنحدر من مدينة فاس تملكها بملكية تطرح مليون علامة استفهام .

وعملت اريفينو على نقل الشهادات من عين المكان ، والتي اعرب من خلالها المحتجون عن إستغرابهم لقرار صادر عن المحافظ على الأملاك العقارية بالناظور والمتمثل في الإذن بغرس أنصاب بملك ذي مطلب التحفيظ عدد R63318/11 بالرغم من وجود تعرضات للساكنة من ذوي الحقوق على المطلب المشار له ودون إجراء إتصال مسبق من قبل مصالح المحافظة مع المعترضين وفقا للإجراءات المعمول به فيما يتعلق بالإعتراض الجزئي على عقار وهو ما أكده خبير في المجال.

وإستغرب متحدثون من ادعاءات هذه العائلة و استعانتها بالقوة العمومية و محاولة الاستيلاء على العقار بالقوة بالرغم من عدم  تقديمها لما يفيد تملكها لمساحة كبيرة تصل 245 هكتار  سوى شهادة الملكية المبهمة ، والتي تحمل معطيات خاطئة ولا تشير الى حدود البقعة الارضية ، كما ان الجد الوارث الذي في الملكية هو جد عائلة ورثة “عبد الجليل” ولا علاقة بالفاسيين او التازيين او البيضاويين كما صرح الجموع .

هذا واظهر  المعترضين من ساكنة المنطقة ما يفيد  بانهم يملكون الحق في تحفيظ ممتلكات تعود لهم لأزيد من قرن من الزمن وجرى تحيينها.

من جهة أخرى  لم تستبعد   المتدخلون فرضية محاولة الإستيلاء على عقارات الغير في ظل إنتشار الظاهرة بإقليمي الناظور والدريوش ، خصوصا وأن مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط أسال لعاب الكثيرين من مافيا العقار.

لسان تمازيغت

نداء-نبض الشباب… إحتفال شعبي مميز بالسنة الأمازيغية بحضور الفنان بلعوش

حفل استثنائي برأس السنة الأمازيغية . ختان جماعي مجاني لأطفال الاسر المعوزة

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”