fbpx

تعرف على أسباب الارتفاع الكبير في درجة الحرارة

بتاريخ 11 يوليو، 2023

أكد الخبير “عبد الحكيم الفيلالي”، أستاذ علم المناخ بالكلية متعددة التخصصات بخريبكة، في حورا مع القناة الثانية “دوزيم”، أن موجة الحرارة التي يشهدها المغرب حاليا مرتبطة بمجموعة من العوامل. موضحا أن ارتفاع درجة الحرارة ناتج عن  تردد رياح “الشركي” واختلال في دورة الكربون.

وأضاف “الفيلالي”، أن المغرب يعرف ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة انطلاقا من الشهر الماضي إلى اليوم، وهذا راجع الى تردد رياح الشركي وهي رياح موسمية تنطلق من أفريقيا جنوب الصحراء وتتميز بمناخها الحار والجاف. وبالتالي هبوب هذه الرياح على شمال أفريقيا من بينها المغرب يؤدي عادة إلى ارتفاع درجة الحرارة وهو أمر طبيعي يحدث من ماي إلى حدود بداية شتنبر.

وتابع الخبير في المناخ: “ما تم تسجيله خلال السنوات الأخيرة هو أن متوسط درجات الحرارة أصبح غير مسبوق كما أن  المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب وكذلك المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والوكالة الأمريكية للأرصاد الجوية أتبتا أن شهر يونيو الماضي يعتبر أحر شهر منذ بداية تسجيل الحرارة أي تقريبا منذ منتصف القرن التاسع عشر وهذا إن دل على شيء فإنما يدل أننا نعيش في منعطف جديد موسوم بتزايد الأحداث المناخية وهي ارتفاع درجات الحرارة”. 

وأبرز الخبير ذاته، أن هذا الإحترار هو جزء لا يتجزأ من الإحترار الذي تعرفه الكرة الأرضية ككل يكفي أن نقول إنه في السنوات الماضية تم تسجيل مقاييس متطرفة، أكثر من ذلك يمكن أن نقول إن هذه المقاييس المتطرفة أصبحت تسجل على الأقل منذ 2016.

لسان تمازيغت

نداء-نبض الشباب… إحتفال شعبي مميز بالسنة الأمازيغية بحضور الفنان بلعوش

حفل استثنائي برأس السنة الأمازيغية . ختان جماعي مجاني لأطفال الاسر المعوزة

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”