نظمت فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بجهة الشرق، بشراكة مع جمعية التضامن مع مرضى القصور الكلوي وزرع الأعضاء بالناظور، وجمعية الوفاء لتصفية الكلى بدائرة لوطا بزايو، يوم الأحد 21 يونيو 2026، حملة طبية تحسيسية وتضامنية لفائدة نزلاء السجن الفلاحي بزايو.
وجرى تنظيم هذه المبادرة الإنسانية بتنسيق وتعاون مع إدارة السجن الفلاحي بزايو، وبدعم من مجلس جهة الشرق، وبمشاركة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، وكلية الطب والصيدلة بوجدة، وجمعية الأطباء الأساتذة بوجدة، وجمعية أطباء الكلى بجهة الشرق، وجمعية الأطباء العامين بجهة الشرق.
واستفاد من خدمات هذه الحملة أزيد من 230 نزيلاً، حيث أشرف طاقم طبي وشبه طبي متخصص على إجراء فحوصات وكشوفات طبية، وتقديم استشارات صحية، وتوزيع الأدوية بالمجان، إلى جانب إجراء تدخلات علاجية في عدد من التخصصات الطبية.
وشملت الخدمات المقدمة الطب العام، وطب أمراض الكلى، والطب الباطني، وطب الأمراض الصدرية، وطب الأمراض الجلدية، وجراحة القلب والشرايين، وجراحة الأوعية الدموية، وجراحة المسالك البولية، وطب أمراض الروماتيزم، وطب العيون وقياس البصر، بالإضافة إلى طب وجراحة الأسنان. كما تم توفير مختبر للتحاليل الطبية وصيدلية لتوزيع الأدوية اللازمة على المستفيدين.
ولقيت هذه المبادرة الاجتماعية استحساناً كبيراً من طرف النزلاء المستفيدين، الذين عبروا عن ارتياحهم للخدمات المقدمة، متمنين تكرار مثل هذه الحملات التي تساهم في تعزيز الرعاية الصحية داخل المؤسسات السجنية.
ويأتي تنظيم هذه الحملة في إطار ترسيخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي، وتجسيد روح المواطنة الفاعلة من خلال تقريب الخدمات الصحية من مختلف الفئات الاجتماعية، بما فيها نزلاء المؤسسات السجنية.
وعلى هامش هذه المبادرة، تم توزيع مساعدات غذائية على جميع نزلاء السجن، بمساهمة عدد من المحسنين وتعاونية الحليب بالمغرب الشرقي “كوليمو”، بحضور مسؤولي إدارة المؤسسة السجنية وممثلي الجهات المنظمة والداعمة، إلى جانب ممثلي المجلس العلمي المحلي بالناظور، قبل أن يُختتم النشاط بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.























