fbpx

الناظور: إعتقال بعيوي يجدد أمل تجار الملابس المستعملة لتجاوز إحتكار كرامة روسيكلاج+فيديو

بتاريخ 6 فبراير، 2024

في وقت قريب كانت مدينة الناظور تعرف رواجاً اقتصادياً كبيرا ، من جهة شكلت نواة لتوزيع السلع الإسبانية الجديدة والمستعملة  على باقي مدن المملكة عبر تجار الجملة، إضافة إلى أنها كانت مدينة سياحية تستقبل عدداً كبيراً من المغاربة الباحثين عن أنواع معينة من تلك السلع.

تأثرت الناظور بشكل كبير بعد قرار  إغلاق معبر مليلية الحدودي ، وشكل القرار بداية حقبة جديدة بعنوان الركود  الاقتصادي والسياحي، توقف مصدر عيش الآلاف من الأسر.

الآمل المفقود :

عاش  آلاف من العمال والعاملات  بمليلية على أمل فتح مشاريع تكون بدي
لة وفرص شغل تحفظ كرامتهم خصوصا بعد تمتيع شركة للروسيكلاج بالكثير من الإمتيازات و قدمت لها جميع  أنواع الدعم من طرف رئيس الجهة “بعيوي”. الأخير ومعه آيادي أخرى شريكة ،حرموا أزيد من 1500 تاجر وتاجرة و ممتهني هذا الصنف التجاري من حقهم في شراء السلعة او تعشيرها، وبطرق خبيثة وصلت الى غلق أبواب المؤسسات الحكومية و نشر البهتان على كل ابناء  الناظور الراغبين في الإستفادة من “رخصة الإستيراد”. فحكموا بالموت البطيء على الشباب وزادو من نسبة البطالة في جهة الشرق .

وبهذا الصدد قال “س. ب” رئيس جمعية النصر لسوق الجوطية أولاد بوطيب :” نحن تجار الجوطية كنا ولازلنا مع قرار السيادة المغربية في غلق المعابر الحدودية  و مصلحة الوطن اولا وأخيرا . لكن هذا لا يمنع بأن نعبر عن رأينا خصوصا بعد ان وصلت وضعية السوق الى الدمار و نرى إخوتنا يشردون بسبب سياسة الاقصاء و الإحتكار التي تنهجها هذه الشركة المعلومة “

وأضاف التاجر “س.ع” :” لا يعقل ان تستفيد تطوان و طنجة بأربع رخص تجارية في هذا الصنف ،في المقابل استفادة شركة وحيدة فقط (عليها علامات إستفهام كبيرة بإعتبارها لم تخضع لدفتر التحملات) بالرخصة في إقليم الناظور. وهذا القرار المجحف قذف بأسوق و تجار الجوطية بالناظور الى  المجهول  .و في ظل فشل هذا المشروع وحرماننا من حقنا في المنافسة التي يكفلها القانون بسلطوية بعض المنتخبين ،وفي ظل غياب معامل أو فرص عمل أخرى ،الناظور اصبحت مقبرة جماعية ” .  

وأكد بعض الشباب من داخل سوق الجوطية بأولاد بوطيب الناظور ” تضررنا كثيرا من إحتكار الكرامة روسيكلاج  و تضررت العديد من القطاعات المرتبطة بالتجارة والنقل وحتى القطاع السياحي من جراء غياب السلعة ، باعتبار أن مئات المحال التجارية أغلقت، فيما تضرر أصحاب سيارات النقل( الهوندات ،التريبورتور..)  جراء تراجع الحركة الاعتيادية في المدينة.

مطالبة بالتدخل:

وجهت فعاليات المدينة ومعها جمعيات اسواق الملابس المستعملة  نداء الى عامل الاقليم الجديد “جمال الشعراني” و الى وزير التجارة أشاروا فيه إلى أن “الاسواق ومع .pdها مدينة الناظور ومنذ ثلاثة أعوام يعيش تدهوراً فظيعاً و انهم مستعدون للتعاون مع الدولة في اطار القانون لأجل المساهمة في التنمية الاقتصادية بالمنطقة ”  

لسان تمازيغت

مداهمة مقهى مانهتن للشيشة بمدينة بني انصار

العصبة المغربية لحقوق الإنسان تناقش “الإكراهات البيئية وهشاشة الوضع الصحي بأزغنغان

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”