fbpx

مهرجان FICMEC: تكريم المؤرخ”الفكيكي” و”بولعيون” على هامش الندوة الدولية تحديات”هجرة العودة”

بتاريخ 12 ديسمبر، 2023

اجمع مشاركون في ندوة نظمت، اليوم الثلاثاء ، في إطار فقرات المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة في دورته  12.

ان الهجرة كانت فكرة ما فتئت تنمو وتكبر ليشتد عودها في غيابات الروح الخفية، إلى أن حان وقت ثمرها لتهتز الروح أملاً بالعودة الى الوطن.

وناقش المشاركون في الندوة التي تمحورت حول موضوع”تحديات هجرة العودة” ، المفهوم الخاص للوطن و المشاكل التي يوجهها المهاجر الذي يختار العودة الى بلده الأم ، حيث السكينة، حيث الحب وذلك الهواء النقي الذي استنشقته عند ولادته.

وعبر الجميع على ان المغرب تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، و على غرار مجموعة من الدول التي تركب قطار النمو، يعملوز على برامج هامة و تقدمون امتيازات مهمة للمهاجر من اجل الاستثمار و العودة للإستقرار في الوطن .

وأكد المتدخلون على ان الوطن هو الارض التي لن تنساها، هو بيتك الذي ترعرعت فيه، هو مكان عملك وزملاء وقتك. وتدور الأيام في بلاد المهجر لتدرك أنك حينما رحلت رحل الوطن معك.وتتأكد بان كل تحديات العودة تنصهر في غيابات روحك و ستعمل على زرع بذور التجربة الايجابية ببلاد المهجر في وطنك لخدمة عائلتك ومنطقتك.

هذا وتم تكريم المؤرخ حسن الفكيكي، والفاعل المدني والسياسي محمد بولعيون عرفانا من إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، بما قدموه من تضحيات و أعمال في مجال التأريخ، والاتمال الاجتماعية والثقافية بالناظور.

لسان تمازيغت

مداهمة مقهى مانهتن للشيشة بمدينة بني انصار

العصبة المغربية لحقوق الإنسان تناقش “الإكراهات البيئية وهشاشة الوضع الصحي بأزغنغان

لسان تيفي

لسان الرأي

عبدالله زمورةيكتب ” مؤتمر حزب الجرار فرصة لإستئصال السرطان من بارونات المخذرات”

تدبير صبياني لملف حراك التعليم من حكومة أخنوش

نورالدين زاوشمن: الجزائر “القارة” إلى الجزائر “الجزيرة”